ما هو تصميم الجرافيك – وما أهمية تصميم الجرافيك الجيد؟

ما هو تصميم الجرافيك وما أهمية تصميم الجرافيك الجيد وكيف تحترف التصميم الجرافيكي؟ يعد تصميم الجرافيك Graphic Design أداة مهمة تعزز كيفية تواصلك مع الآخرين. إنه يساعدك على نقل أفكارك بطريقة ليست فعالة فحسب، بل إنها جميلة أيضًا.، فلقد تطور التصميم الجرافيكي منذ القرن العشرين، واليوم نجد الكثير من المفاهيم الجديدة الخاصة بالتصميم الجرافيكي، وأصبح هذا المجال علماً قائماً بحد ذاته يدرس في الكثير من الجامعات العالمية، وأصبح مصمم الجرافيك Graphic Designer من أكثر الناس الذي يحظون بالاحترام في الكثير من بلدان العالم نظراً لأهميتهم في نقل صورة معينة للناس وإقناعهم بها عن طريق مهارتهم في إنشاء علاقات بصرية جذابة من خلال التعامل مع الخط واللون والصورة، إن المصمم الجرافيكي الناجح هو ذلك الشخص الذي يعي تماماً بأن مهمته هي إرضاء أكبر عدد من الأذواق، وهي مهمة ليست سهلة، فهو يعرف بأن عليه التعامل مع شرائح كثيرة من الناس وأفكار تختلف من مكان لآخر ومن شخص لآخر، من جهة أخرى فالمصمم الجرافيكي ماهر في علم النفس إذ أنه على علم بتأثير الأشكال والألوان على المشاهدين، وهو ماهر في وضع الحلول لأغلب المشكلات التي يواجهونها.

 ما هو تصميم الجرافيك؟

 ما هو تصميم الجرافيك؟

لقد قمت بتحليل جميع الظواهر والمفاهيم الخاصة بالتصميم الجرافيكي Graphic Design حتى يتسنى لمصصم الجرافيك معرفة الجوهر الحقيقي للتصميم Design ، ويتسنى له الإلمام بجميع هذه الظواهر وترجمتها بشكل عملي عند البدء بتصميم معين.

تصميم الجرافيك الهادف

يهدف التصميم إلى المنفعة، إنه طريقة لتوضيح (كيفية) الأشياء مثلا كيف أشتري سلعة معينة، كيف أقدم الخدمات للزبائن، كيف أتصل بالزبائن، كيف أقنعهم. والأهم من ذلك أن التصميم يعبر عن الأفكار والمفاهيم، وينقلها لفئة جمهور معين مثل: فئة العمر، فئة الدخل، فئة الجنس…الخ.

تصميم الجرافيك الإعلامي

فالتصميم ينقل (المعلومات) إلى الناس، ربما تكون حالة الطقس، حوادث السير، التحذير من الانزلاقات في فصل الشتاء…الخ.

تصميم الجرافيك بالأشكال

– شكل سلبي / شكل إيجابي.
– شكل صاعد / شكل ساقط..
– شكل متوازن (مستقر) / شكل غير متوازن.
– خلف / أمام.
– مساحة معتمة / مساحة شفافة.

التصميم التوضيحي Illustration Design

التصميم الإيضاحي هو استخدام الصور أو العناصر التزيينية بهدف زيادة جودة المادة المكتوبة أو لتوضيح معناها. يخلق المصممون الصور للكتب، المجلات، التقارير، علب الاسطوانات، بطاقات التهنئة، ومعظم الإعلانات الأخرى.

فقبل عصر الكمبيوتر أعتبرت الصور التوضيحية المرسومة باليد من أقوى وأجمل الوسائل للتعبير عن مدلول المادة المطبوعة، ولكن وبدخول الكمبيوتر إلى عالم التصميم أصبحت التصميمات الإيضاحية ذو طابع تجاري يبتعد عن الناحية الجمالية مقارنةً بتلك الصور المرسومة باليد، ولكن بعض المصممين المحترفين فتحت شهيتهم لمثل هذا النوع من التكنولوجيا وأنتجوا أقوى التصاميم في تاريخ التصميم، خصوصاً أن المصمم لم يعد بحاجة لأن يكون رساماً ماهراً ليرسم صورا باليد ويضيفها إلى تصميمه.

ومن أقوى البرامج التي تستخدم في إنتاج مثل هذه الرسوم والأشكال برنامج Adobe Illustrator وبرنامج CorelDraw

ولطالما كان التصميم المنهج الأقوى المستخدم في عالم الإعلان Advertisement ، والوسيلة الأكثر فاعلية في زيادة المبيعات لدى الشركات التجارية، وهو من ناحية أخرى وسيلة رفاهية بالنسبة للجمهور، حيث أصبح بالإمكان معرفة جودة سلعة ما أو مواصفاتها فقط بالنظر على الكتيب المرفق Booklet مع السلعة أو الإعلان الخاص بتلك السلعة، كما يدخل التصميم الجرافيكي في جميع مجالات الحياة المختلفة، فطلبات التوظيف تحتاج إلى تصميم، الإعلان عن حفلة أو مباراة، ملصقات المسرحيات والأفلام، جميع الصناعات…الخ.

لمحة تاريخية عن سبب تسمية الإسم Graphic Designer

الجدير بالذكر أن أول من أطلق تسمية Graphic Designer هو المصمم وليام أديسون دويغنز William Addison Dwiggins عام ١٩٢٢ الذي عرف مصطلح “المصمم الجرافيكي” بأنه ذلك الشخص الذي يجمع بين العناصر المختلفة (كلمات، صور، ألوان…) في صفحة واحدة بشكل يجذب النظر.

التصميم الجرافيكي مشتق من كلمة جراف (graph)، وهي تعني رسم بياني ، أما كلمة جرافيك (Graphic) فهي تعني (تصويري، مرسوم، مطبوع…)، والبحث عن معنى هذه الكلمة الأجنبية لا يشكل صعوبة تذكر فمعظم القواميس الفنية المتخصصة تفيد أن أصل هذه الكلمة لاتيني وهي مشتقة من كلمة Graphus جرافوس وتعني ضمن ما تعني: “خط مكتوب أو مرسوم أو منسوخ”، فأستعير اللفظ في اللغات الأوروبية لكي يطلق على كل رسم بخط منسوخ ثم أصبح اسماً عالمياً لهذا الفن وجاء في اللغة الفرنسية هكذا (Gravure).

فن الجرافيك Graphic Art في معناه العام هو فن قطع أو حفر أو معالجة الألواح الخشبية أو المعدنية أو أي مادة أخرى بهدف تحقيق أسطح طباعية، والحصول على تأثيرات فنية تشكيلية مختلفة عن طريق طباعتها.

يشير المصطلح كمبيوتر جرافيك “Computer Graphic” أو (رسوم الحاسب) إلى الصور التي يتم إنتاجها باستخدام الحاسب، والتي تشمل الرسومات التوضيحية (Illustrations) ورسوم الكارتون المتحركة (Animations) وحتى الصور الحقيقية عالية الجودة (High Resolutions Images) كما يستخدم نفس التعبير للإشارة إلى عملية سحب الصور وتلوينها وتظليلها ومعالجتها من خلال الحاسب، وتساعدنا رسوم الكمبيوتر على جمع المعلومات وعرضها وفهمها بشكل سريع وفعال، بل إنه بالإمكان إنتاج الصور للكائنات والعمليات التي لا سبيل لنا إلى رؤية أشكالها.

ظل التصميم الجرافيكي لفترة كبيرة يختص بإنتاج المواد المطبوعة Printed Materials (مجلات، جرائد، كتب، أوراق رسمية، أوراق معاملات، بطاقات، نشرات إعلانية، ملصقات دعائية، بطاقات تهنئة، تذاكر حفلات ومباريات، أختام، شعارات، مغلفات رسائل، مغلفات المنتجات، صناديق الطرود، ملصقات المعلبات، ليبلات… وغيرها الكثير)، إلا أن التطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات (Information Technology) أضاف الكثير للتصميم الجرافيكي فأضحى هناك فرع قائم بحد ذاته أطلق عليه إسم “الوسائل الإعلامية المتعددة أو الوسائط المتعددة” (Multimedia) والذي يتعامل مع رسومات الكمبيوتر -بدون الحاجة إلى طباعتها- ويكونها في إطار حركي كالأفلام السينمائية، مع إمكانية استخدام التأثيرات الصوتية (Audio) ومن أشهر البرامج التي تتعامل في هذا النوع من التصميم (3D Max, Maya, Macromedia Director, Macromedia Flash).

وحتى الرسوم المتحركة Animations التي كانت ترسم باليد أصبحت بعد انتشار الـ Multimedia ترسم وتحرك بواسطة الكمبيوتر في وقت أقل بكثير من ذي قبل، وبعد أن أصدرت شركة Adobe – Macromedia حاليا إصدارها الأول من برنامج (Flash) أصبح مجال الرسوم المتحركة من أكثر المجالات متعةً بالنسبة للكثير من المصممين، فهذا البرنامج قد أحدث نقلة نوعية في عالم الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى عالم تصميم مواقع الانترنت.

وبمناسبة الحديث عن تصميم صفحات الانترنت Web Design فالجدير بالذكر أن هذا المجال ظهر كفرع قوي من فروع تصميم الجرافيك في الآونة الأخيرة نظراً لانتشار شبكة الانترنت بشكل واسع في العالم، حيث أصبح العالم قريةً واحدة، واحتاجت الشركات الكبيرة إلى البحث عن طرق جديدة من أجل تسويق منتجاتها، وتسهيل معاملاتها التجارية، وهكذا ظهر بما يسمى التجارة الإلكترونية (e-Commerce) وهي نوع من عمليات البيع والشراء ما بين المستهلكين والمنتجين أو بين الشركات باستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ما أهمية تصميم الجرافيك الجيد؟

ما أهمية تصميم الجرافيك الجيد؟

التصميم الجرافيكي هو عملية الاتصال المرئي وحل المشكلات من خلال استخدام الطباعة Typography والتصوير Photography والرسومات التوضيحية Illustration . ينشئ مصممو الجرافيك الرموز والصور والنصوص لتشكيل تمثيل مرئي Visual Representations للأفكار والرسائل.

ويستخدمون تقنيات الطباعة Typography والفنون البصرية Visual Arts وتخطيط الصفحات Page Layout لإنشاء التراكيب المرئية Visual Compositions . ومن بين الاستخدامات الشائعة للتصميم الجرافيكي تصميم الشعارات والعلامات التجارية Logos and Branding للشركات، والتصميم التحريري Editorial Design مثل تصميم المجلات Magazines والصحف Newspapers والكتب Books والإعلانات Advertising وتصميم المواقع الإلكترونية Web Design وتغليف المنتجات Packaging واللافتات Signage .

تصميم الجرافيك يجعلك تبدو بصورة أفضل

فبكل بساطة. يسمح لك تصميم الجرافيك الجيد بإعطاء انطباع أول إيجابي. فنحن كبشر نشكل آراء أولية في غضون ثوان. ومن ناحية أخرى، فتصميمات الجرافيك المصممة بطريقة احترافية ستجعل الأشخاص الآخرين يشكلون آراء إيجابية حول منتجك أو خدمتك أو علامتك التجارية.

تصميم الجرافيك الجيد يميزك عن منافسيك

من المهم أن تعرف أن التصميم الجرافيكي الذي تختاره لتمثيل علامتك التجارية يمكن أن يميزك عن منافسيك. حيث يبقى التصميم الرائع في أذهان صانعي القرار ويمكن أن يؤثر على اختياراتهم، عن قصد ودون وعي. بطبيعة الحال، فالناس تحب الارتباط بالأشياء التي تبدو جيدة وتجعلهم يشعرون بالرضا. فمن خلال الاستثمار في تصميمات عالية الجودة، فإنك تزيد بشكل كبير من قدرة علامتك التجارية على التميز في عقول صانعي القرار.

تصميم الجرافيك يزيد من المصداقية والكفاءة المهنية

يلعب التصميم دورًا مهمًا في عملية صنع القرار. ويُنظر إلى الشركات التي تستثمر في تصميم الرسومات عالية الجودة على أنها أكثر جدارة بالثقة. تصميم الجرافيك يمكن أن يؤدي إلى نجاح أو فشل أي عمل تجاري. فكلما كنت تقدم تصميم جيد كلما ادى ذلك لإقناع الناس والوثوق بك. فمن المهم أن تقدم نفسك بأفضل طريقة ممكنة من خلال الاستثمار في تصميم جرافيك عالي الجودة.

تصميم الجرافيك يقدم فكرة متناسقة يتردد صداها عند الجمهور

فيمكن أن يلخص التصميم الجرافيكي الرائع هذه الأفكار بطريقة ترضي العين. فقد لا يرغب الأشخاص في قراءة مقال يحاول إقناعهم بشراء منتج معين، لكنهم سيكونون على استعداد لإلقاء نظرة على صورة تخدم نفس الغرض. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون التصميم الجرافيكي واضحا. فيجب أن يكون متناسقا مع علامتك التجارية بصريًا وذلك لبناء الثقة ولضمان التعرف على علامتك التجارية. التصميم الجرافيكي الرائع يمنحك هذا التناسق الذي نتطلع إليه جميعا.